المغرب / الناقد عبد الرحمن الصوفي

المغرب / الناقد عبد الرحمن الصوفي

الاثنين، 27 أغسطس 2018

قصيدة:"داعشي"
هنا يا أبي مات رمحي
يقول الغمام لجوقة نحس تسير
تطير على عتبات الخرافة
وتمضي بعنق الخداع ووجه المطر
بلادي وليل الغصون مبللة
بلادي وعين الجذور مكبلة
يقول الغمام لصاحبه:
أنا لست داعشي
أنا ثورة من حديد المسيح الذبيح
أنا قلعة من شراع العزيز السميك...
وليس شراع البداية نص العدالة.
أنا لست داعشي...
ولي في خطوط الحكومة شرع المواطن
أنا لست داعشي
وبعد يجيب الرصيف البعيد:
أنا داعشي من لسان الجليد المعتق
ووقتي المعافى معلق...
ولست داعشي
ولست بصعلوك قوم الخطايا
ولست نهاية نص الحكومة...
أنا لست داعشي
يجيب الغمام :
وبين الخطوط صدى قلعة جاثية
تمور يداك بوحل الغسيل
فقم يا صاحبي من جديد
أنا لست داعشي
فصحراء ربي نخيل العمامة
وحي الملامة
وبين غصوني القيامة.
فلست أنا داعشي
وتمشي الحروف تغني عيوني
فلست أنا داعشي
هنا في جذوع العزيز حكاية قبر قديم
يقول الخريف بحزنه الأبدي:
وأما أنا لست منكم
أنا داعشي
أنا صوتهم من جديد
أنا… الحديد
ولست أنا داعشي
أنا جائع في الحديقة
والحداثة
وبين القديم الآتي
وتشظي الزمان
وعطشان روح
أمام العشيقة..
فلست أنا منكم..
ولست صدى سني
ولست صدى شيعي
أنا كوني الوجود
بلا قيود
يجيب الغمام بصوت قديم:
خطاك تراقص وحي التراب
فمن أنت بين الرصاص المقدس العزيز
يجيب الخريف:
أنا وقت موت الطفولة
أنا العرق
عراق عرق
وليس سوى العراق
وصدى صوت السياب
يقاتل النفاق
وينسى الغمام صباه
ويبقى يصول خطاه
بالموت الشريف..
يعانق الحياة…

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق