المغرب / الناقد عبد الرحمن الصوفي

المغرب / الناقد عبد الرحمن الصوفي

الجمعة، 31 أغسطس 2018

دراسة ذرائعية مستقطعة من إعداد عيدالرحمن الصوفي

دراسة نقدية ذرائعية مستقطعة من أعداد عبدالرحمن الصوفي / المغرب
عنوان الدراسة الذرائعية المستقطعة ( طبيعة الزمن في المجموعة القصصية " قتاع هراء " للكاتب مجدالدين سعودي
ملاحظة  : دراسة ذرائعية مستقطعة أي استقطعنا مدخلا واحدا من مداخل النظرية الذرائعية ، والمدخل الواحد هو موضوع دراستنا النقدية ، فاما لو درسنا المجموعة القصصية بجميع المداخل لتجاوزت الدراسة الخمسين صفحة ... نطلب الله تعالى العون والسداد ....

  ========================    تقديم  ==================

حين نقرأ قصة ، لا بد تتم القراءة وفقا لنظام زمني ، فالقارئ طبعا يقرأ الكلمة تلو الكلمة والفقرة وراء الفقرة وهكذا . فكل كاتب له تكنيكه المعين في سرد قصته ، فقد يبدأ قصته بالترتيب للزمن المتعارف عليه وهو السير إلى الأمام دائما ، وقد يبدأ القصة من منتصف الحدث ويستكمل بعد ذلك ما سبق من الأحداث ، وهذا ما يجعلنا نقر بأن في القصة لا ينبغي متشابها مع ترتيب زمن الاحداث . هذا الاختلاف بين الادباء في الترتيب الزمني في اعمالهم السردية يدفعنا لطرح مجموعة من الأسئلة ، والجواب عنها سيكون موضوع دراستنا النقدية الذرائعية المستقطعة .

=================      بسم الله الرحمن الرحيم

يرتبط الزمن في القصة  عموما باللغة ، فهي وسيلة التعبير في كل عمل أدبي ، ومن طبيعة اللغة انها لا تستطيع أن تستوعب القصة وتكملها في جملة واحدة ، وإنما لابد لها من مراحل زمنية  كي تكتمل ، ولكي نتابع الحدث المتطور في القصة لا بد من رصد زمن معين له . والقصة تحتاج إلى زمن داخلي ، لأن الشخصيات العاملة في القصة توجد وتعمل في الزمن ، والأحداث الواردة كذلك  في القصة تعمل أيضا داخل الزمن ، فهناك ما يتغير في القصة في إطار الزمن  ، وهناك ما لا يتغير من بداية القصة إلى نهايتها  ويتم في إطار الزمن . وبما أن القصة تظهر أمام القارئ متدرجة خطوة تلو خطوة ، فإن المؤلف يستغل المعرفة المؤقتة لدى القارئ لكي يزيد من الاهتمام والتوتر . كما أن المؤلف يستغل الزمن الداخلي يبرز ذلك بوضوح ، ولأن الزمن داخل القصة يختلف غائيا عن الزمن الموضوعي الفيزيائي . فالزمن الموضوعي يقاس بجهاز قياس الزمن المتعارف عليها  ، أي أنه يتقدم في خط مباشر وبنظام ثابت من الماضي إلى الحاضر إلى المستقبل .

#  - كيف اختار الكاتب مجدالدين سعودي الكلمات وكون بها الجمل ليوضح علاقة القصة والوحدات المكونة لها  بالزمن ؟

  # - هل الزمن في المجموعة القصصية يسير وفق نظام معين ، ام متغير يغير سرعته واتجاههه ؟

  # - هل الزمن في المجموعة  مادة سلسة  يشكلها الكاتب كما يشاء ، أم قارة ثابتة ؟

# - ما المدة التي يستغرقها الزمن في القصة ؟

# - ما هو الترتيب الزمني الذي سلكه الكاتب ؟ أ الترتيب الموضوعي أم الزمن القصصي ؟ وما العلاقة بينهما ؟

الأجوبة عن كل هذه الأسئلة وغيرها ستكون موضوع غوصنا من خلال دراستنا النقدية الذرائعية المستقطعة للمجموعة القصصية ( قناع هراء )  .

لنتأمل الزمن في القصة القصيرة المعنونة ب ( تمرد حكايات   ) الصفحة (  13 - 14  ) وبعدها نعود للتحليل =====================================
 
         $$$$$$    تمرد  حكايات   $$$$$$

   (    في الواقع الموحل والزمن السقيم ، قد يكون انجاز الزمن الممكن هو الحلم    ) / سعد الله ونوس .
قالت الحكاية الأولى : سأتمرد على حبكتك ..
تجشأت الحكاية الثانية وهتفت : لعنة الله على العقدة والحل ..
قالت الثالثة : مللنا من الزمكان ووحدة الموضوع ...
نددت الحكاية الرابعة بالصراع الطبقي الذي أناقشه ...
قالت الحكاية الخامسة : هل سينتصر الخير على الشر في نهاية قصتك ويتعذب الظالم ويعاقب الجاني وووووو ....
طالبت الحكاية السادسة بالربيع الإبداعي شرط أن لا تتدخل أمريكا اﻹسرائيلية والعربية الغربية وإعطاء الحرية ﻹبطال الحكايات يقررون مصائرهم بدون تدخل أجنبي ...
نددت الحكاية السابعة بتواطئ الكاتب مع مقص الخريف العربي وأعلنت إفلاس منظومة الكاتب ...
حار الكاتب بين ما يكتبه وبين ما يريدون له كتابته ...
قالت الحكاية الثامنة : لا نريد اجترار حكايات ( شهرزاد التي أدركها الصباح فسكتت عن الكلام المباح ... )
قالت الحكاية التاسعة : نريد أدبا إبداعيا جديدا ...
أما الحكاية العاشرة فأعلنت خروجها عن النص الأصلي ...
قال الكاتب : أمهلوني لحظات لأسترجع أنفاسي وأبدأ من جديد ...لأكون كاتبا مجددا يخرج من الجلباب المتعارف عليه ...) ...

====================================

نلاحظ ازدواجية الزمن في معظم قصص المجموعة ، أي الزمن  الأول الموضوعي الذي يقع خارج النص   ، وهو ما يمكن أن نسميه زمن القص ، والزمن الثاني  الذي يقع داخل القصة  ويمكن أن نسميه زمن القصة ، هنالك أهمية كبيرة للعلاقة بين هذين الزمنين في كل نصوص المجموعة ، فمن خلال هذه العلاقة تتضح لنا العلاقة بين الأجزاء النسبية والمختلفة في النص الواحد ، فحين تتوضح العلاقة بين الزمنين تتضح لنا الصورة التي تعرف بها الأحداث داخل كل نص ، وبالتالي يسهل علينا استخلاص النتائج بشأن مغزى النص وموضوعه الرئيسي ...

بالنسبة لزمن القص في المجموعة القصصية ( قناع هراء ) فهو نفسه الزمن المطلوب لقراءتها ، زمن يمكن قياسه بسهولة لأنه واضح ويقع خارج النصوص ، لكن الصعوبة تكمن في معرفة زمن القصة في المجموعة القصصية ، أي الزمن الداخلي المستخدم فيها ، ونرى أن وسيلتين لمعرفة الزمن ومعرفة أنواعه وعلاقاته  ، وهاتان الوسيلتان مرتبطتان باللغة كما أشرنا إلى ذلك في المقدمة  وهما :

  1 - أزمنة الفعل المستخدمة في نص قصصي في المجموعة القصصية .

جاء في القصة القصيرة ( صباح الخير يا أنا ) الصفحة ( 47 - 48 ) : ==============

( من خصائص الواقع أن السيطرة عليه غير ممكنة ) رولان بارت

أنت ؟ ...
نظر إلى المرآة الممتلئة بالبياض والحكمة ، لم يجد أحدا ...
بسمل وتكلم : صباح الخير با أنا ...
نظر إلى المرآة...
ابتسمت المرآة ...
وترحم على أيام زمان الغارات الشعرية ...
2
ناداه صوته الجميل : يا أنا ...
تعجب وقال لنفسه : انه يعرفني ...
قالت المرآة : كلنا هذا العشق الجميل ...
3
قالت المرآة مرة أخرى : أنا وأنت هو أنت وأنا ...
مسح دمعة حقيقية بيده كعادته القديمة ثم كتب  :
أنا أنتم ونحن الحلاج ...
4
في سماء سابعة التقى أناه ...
كانت تعشق البحر والزرقة ... وكانت حاتمية الطبع والجمال وتغني عن أناه ...
5
تعجب لأناه التي تعشق الحاتميين والبعيدين والسفر والإبداع والبسمة ...
قالت المرآة : أنت حاتم ياحلاج ...
وسكت عن الكلام المباح بعد أن أدركه الصباح

  ===== =================

أقصى ما يمكن ان نعرفه من خلال ازمنة الأفعال في نصوص المجموعة هو أن حدثا وقع في زمن معين في الماضي ، ولكن هذا الماضي غير محدد ، فنحن لا نعرف ما إذا  كان الحدث وقع منذ أيام أوسنة أو سنوات ... أو منذ فترة طويلة أو طويلة جدا ... فزمن الفعل لا يمكنه أن يحدد ذلك ، لأنه في اللغات السامية لا نعرف الماضي التام ولا الماضي الناقص ، بل حتى في اللغات الأروبية لا يمكن أن نحدد الزمن الدقيق للفعل ، ونفس الشيء بالنسبة للحاضر والمستقبل  ، فنستنتج أن زمن الفعل غير قادر على أن يوضح المدة الزمنية التي استغرقها الحدث .

2  - كلمات التعبير عن الزمن في قصص المجموعة .

ويختلف الأمر مع الكلمات ( سنة - مساء - صباح ....)  وأسماء الأفعال والإضافة والأرقام وغيرهم فقد تححد الزمن بصورة دقيقية ويمكنها أن تحدد المدة التي يستغرقها الزمن ، لكن نلاحظ هذا النوع الثاني قليل غير ان الاقول التي تتفتح بها التصوص  . وهنا لم يعد الزمن موضوعا فحسب أو شرطا لازما ، بل أصبح  هو ذاته موضوع قصص المجموعة القصصية ، بل إنه يوشك أن يصبح  " البطل " ، ويمثل الزمن هنا عنصرا من العناصر  الأساسية التي يقوم عليها القص ، على اعتبار أن فن القص هو أكثر الفنون الأدبية التصاقا بالزمن ، فهو يسير ويتحكم في صيرورة الأحداث الخاضعة لترقيم في قصص المجموعة وفق منظومة لغوية معينة بغية التعبير عن الواقع الحياتي المعيشي وفق الزمن الواقع أو السيكولوجي . 

-----  زمن صيرورة الأحداث الخاضع للترقيم احتمالات الترتيب الزمني  في قصص المجموعة ----

وجود الزمن في فن القصة عنصر أساسي ، فبدون الزمن لا يمكن للقصة أن تستقيم ، وعلاقة القصة بالزمن كما أشرت علاقة مزدوجة ، فالقصة تصاغ في داخل الزمن والزمن يصاغ في داخل القصة ، والقصة تحتاج للزمن لكي تقدم نفسها من خلاله ، أي كل مرحلة وراء الأخرى ، ونشير أن زمن الحدث ينطوي بدوره على مجموعة من الأزمنة ، منها زمن الحبكة ، وزمن القصة ، وزمن العمل الأقصوصي وزمن قراءة العمل ، وكل هذه الأزمنة متداخلة ومتفاعلة ولكل منها ترتيب واستمرار ووتيرة خاصة ، فزمن الحبكة مختلف عن زمن القصة . لأن زمن الحبكة في المجموعة القصصية رتب وفق ترتيبات تبادلية رقمية لزمن القصة ، أي أنه إذا كان هناك حدث واقعي له ترتيب زمني على شكل :
( 1-2-3-4--5-6) ( الاعداد من الاصغر إلى الأكبر )   فإنه في قصص المجموعة يظهر في عدة احتمالات نذكر منها :

1-3-2-5-4-6
1- 6-4-2-3-5 
1-5-2-4-3-6

وغيرها من الترتيبات الزمنية التي يمكن رصدها من خلال قصص المجموعة الحاملة لأرقام تحيلنا على احتمالات في الترتيب الزمني ، ولنتامل جميعا القصة التالية المعنونة  ( سقوط   )  للكاتب ( مجدالدين سعودي ) الصفحة ( 77 - 78 )

                               
   &&&&&   سقوط       &&&&&&

( رهيب ، أن تدفن الآمال في مقابر الذات ) . غادة السمان

1
سقطت تفاحة ...
سقط آدم ...
سقطت حواء ...
2
كانت تنتمي للعالم الافتراضي ...
هي بكل ألوان قوس قزح ...
مرة تظهر بصورة عسلية ...
مرة ثانية تبدو  ( سمراء  ) ...
مرة تظهر بعيون زرقاء ...
3
كنت امنتمي لنفس قطيع الذئاب ...
مرة أحاضر في الأخلاق ...
مرة أتحدث عن أهمية الرياضة ...
مرة أدافع عن المساكين ...
4
التقينا في فضاء افتراضي ...
تحدثنا عن ( الحب ، الأمل ، السعادة ، القيم ، الاحترام ...)
5
أصبحنا فضاءين للبهتان والكذب ...
ننافق ...
نتسابق ...
6
نظرنا معا إلى التفاحة ...
قلت أو قالت : دعنا من الخطابات الحكومية الرسمية ولغة الخشب . لقد آن أول الالتحام ...
7
سقطت عاريا ...
سقطت فاتحة شهوتها وتفاحتين ...
سقطنا معا ...
8
لعبنا بالتفاح معا ...
كنا نتساقط معا عاريين بدون أوراق التوت ...

 
اختار الكاتب ترتيبات كثيرة   زمنية للأحداث او الجزئيات ، منها الترتيب المرقم الحامل  لترتيبات محتملة كثيرة يشكل مجموعها زمن القصة ، ولا يمكن أن يبرز الزمن في القصة دون ارتباطه باللغة ، فالزمن عنصر بنائي ولا يوجد مستقلا عن القصة يس مثل  الشخصية نستطيع ان نستخرجه من النص . وتتميز قصص المجموعة بالتداخلات الزمنية كالاستباقات والاسترجاعات وقيلا ما رصدنا التسلسل الزمني . وتمتاز طبيعة الزمن القصصي لدى الكاتب بوحدتين يمكن رصدهما من خلال البناء القصصي في هيكله الزمني وهما الزمن الطبيعي والزمن النفسي ، فالزمن الطبيعي يمثل الخيوط التي تنسج منها لحمة النصوص ، أما الزمن النفسي فيمثل في المجموعة الخيوط العريضة التي تبنى عليها قصص المجموعة ، بحيث يرتبط الزمن النفسي الداخلي بالشخصيات في القصص لا بالزمن الحقيقي ، حيث يتداخل مع الحياة النفسية للشخصية في كل نص ، والزمن النفسي لا يخضع لمعيير خارجية لذلك يلجأ الكاتب إلى المونولوج الداخلي .

============      خات--------مة  =============

الحديث عن طبيعة الزمن في المجموعة القصصية ( قناع هراء ) للكاتب مجد الدين سعودي  ، يستدعي كذلك العلاقة بين الزمن القصصي والمقاطع النصية التي تصبح عبارة عن ارقام حاملة لدلالات لا يمكن التغافل عليها كمكون اساسي في الفضاء البصري النصي ، فالمقاطع النصية هي التي تغطي الفطرات وهي التي تسمى سرعة النص عند ( جنيت ) ، حيث يصنفها تحت أربع حركات وهي : الحذف الزمني - الحركة الزمنية - زمن الخطاب - وزمن الوقفة الوصفية . وهذه العناصر الأربع ستكون تقديما لدراسة نقدية ذرائعية مستقطعة لنفس المجموعة القصصية ( قناع هراء ) للكاتب مجدالدين سعودي ، وعنوان الدراسة المقبلة ( الحركة السردية وأنواع السارد في المجموعة القصصية " قناع هراء " ) إن شاء الله تعالى .....

                                  تحياتي

#############################################################################

                                                          عبدالرحمن الصوفي الصافي  /   المغرب

خواطر
مَقْبَرَةُ الرَّجُلِ إمْرَأَةٌ لا تَرْحَم
مَقْبَرَةُ المَرأَةِ رَجُلٌ لا يَفْهَم
ابْتَعِدْ عنْ شَرّ مَنْ يُنافِقونَك
حافِظْ على كُلِّ مَنْ يُحِبُّونَك
في زَمَنٍ قَلَّ فيه حُبُّ الوَفاء
ضاع فيه الصِّدْقُ و البَهاء
حُكَّامٌ سَبَبُ الهَمِّ و البَلاء
أَخُلِقَتْ عَيْناي فَقَط لِلْبُكاء
أَقَصيدي قُسِّمَ إلى أجْزاء
ما عَلِمْتُ أنَّك مِنَ الأعْداء
في حَياتك عُودُ كبْريت صَفْراء
يُرْمَى بِه بَعْدَ انْتِهاء الضِّياء
الناسُ لَيْسوا جَميعا أَغْبِياء
يُجيدون الظُّهورَ بالإسْتِغْباء
لِلْوُصول إلى أغْلى الأشْياء
المُنافِقُ كالزُّجاج العاكِس
خَلْفكَ حِقْدٌ دَفينٌ شَرِس
أمامُكَ لِسانٌ لَبِقٌ يُرْضيك
مِنْ أجْل حاجَتِه يُخَدِّرُك
جَرَّني قادَني إليْكِ القَدَر
كيْفَ مِنّي خَطَفَكِ الآخَر
تَأَمَّلْتُ و كَتَبْتُ لِلْقَدَرَيْن
في حياتي أطْوَلَ رِسالَتَيْن
فَضَحْتُ سِرَّ ما بالقَلْبَيْن
عِشْقٌ
شَوْقٌ
مآق
فِراق
أقولُ طَوراً لا فائِدَة في الرُّجوع
أَرْضَعَتْني أمِّي حَليباً ضِدَّ الخُنوع
طنجة 31/08/2018
د. محمد الإدريسي

ثورة الماء

لا للتوجّعِ يا أهلي وقد بلغتْ
منّا التّراقي وراح الليلُ يحتطبُ
في قلب أيوبَ صبرٌ فاقهُ ألمٌ
تحت الجوانحِ إذْ يهدا فينشعبُ
ياعتبةُ اليومَ بُصراكمْ بما رحبت
ضاقتْ حياةً وفيءٌ منها يُنتهب
ما عاد ماءٌ يخافُ الجدبُ سطوتَه
بلْ يُسكرُ الموتَ سمٌ دونَهُ العجب
جاروا عليها زناةُ العصرِ ما وسعوا
هل أنَّ طيبتَها كانتْ هي السبب ؟
أمْ انَّها جنةٌ زُفتْ لخاطبِها
لكنَّ عرساً لها من ضرعهِ حلبوا
يا مَنْ حكمتمْ ألا تبّاُ لكم عدداً
لا لا شفيع ولا جاهٌ ولا عتب
يا لاستباقِ بغاةِ الشّرِ من تترٍ
دونَ الوضاعةِ لم تعلُ بهم رتب
يا إخوةَ البئرِ ماذا عندكم لغدٍ؟
جئتم غزاةً على أكتافهم حطب
هلا علمتمْ لما للماءِ من غضبٍ
إذْ لامفرَ غداةَ الماءِ يصطخب
سقراطُ يجرعهُ سمّاً بلا جزعٍ
تُفدى الحياةُ وإنْ حاقتْ بها نيَب
يبقى العراقُ عراقاً فوقً بغيِهمُ
هم زائلون قبوراً مالها ندب
هذي يدي صافحتْ أقدامَ مَنْ سكنوا
متنَ الرّصيفٍ وما أعياهمُ لغب
كونوا عراقاً تسامى في مهابتِه
لايدفعُ الضّيمَ إلآ أنتمُ النُجب !!
. . . . .
عبد الجبار الفياض
آب /2018

قصيدة...ليلة أخرى

طالت نوى...قد أبطأت عني الخبر
يا قلبي قد وعدتني...فإلى متى أنتظر
كم أحتمل...كم أصطبر
فالشوق يعزف ...وقلبي الوتر
خذني بعينيك...وأرحل أيها القمر
فالقلب قد ملّ من الانتظار...والضجر
لم يبقى في الليل ...إلا طيفك 
نديما لحكايات حزن...وسمر
خذني بعيدا...فالشوق علا
والحب في الصدر فاض..واعتصر
ليلة أخرى في الصيف...بكت
والحزن بين الحنايا..حضر
أذكت جمرات السهاد..وأعطت
هناك للرؤى ...والخدر
تختصر المسافات...تناجي طيفا
والحب مرسوم على الوجه...مختصر
تدلّى وكتفيه ..النجوم
معلقة ...والوجه قمر
كحسناء ...كغابة ياسمين
والندى على ظلّه...مستعر
أحكي له ..قصتي
والدمع من العين...منهمر
أعاتبه ...بعتاب خجول
هواك...وبالبسمات أستتر
تتباكى الطيور...ونظراتها تواسيني
وأنت لها الربيع ...والزهر
يتركني مع انبلاج ...الفجر
ورعش الهوى...وسكون الحجر
وأراك بعيدا ...بعيدا
أودعك قبل أن يتيه...النظر
وتدور الدقائق..وسكون ينوح
كنوح يوم مر ...وانتحر
ستحكي الورود ...قصتنا
وستنشر في كل واد...خبر
وأغفى على ريح...الهوى
على موعد الملتقى...المنتظر

بقلم المهندس محسن الجشي

الشاعر محمد البراقي الحسناوي

[29/08/2018 à 3:02] ‪+212 707-419337‬: عين المحنة
والحكمة
في الحلم حلم
وشاف راسو تحقق
طلع النهار
على كف الظلمة
جمعو الكلمة
الباطل تفضح
الخيمة فيها خمسة
والفرحة  عرس
في سماهم مضوية نجمة    هوا الفجر تنفس
تحل الفم لملجم
بلسان الحق  تكلم
گال حيط تراب يتردم
والعدو هو لخطط ورسم
فيق من الگلبة يا بنادم
الدياب من هل الكتاب
والغنم مسدود عليها الباب
تكبلت رجلين الصلة
فرقت   لحباب
ياك غراب
ورا الخو
كيف يدفن الخو في التراب
عين المحنة
فاقت وشكات من العذاب
20/6/2018
بقلم محمد البراقي الحسناوي
[29/08/2018 à 3:02] ‪+212 707-419337‬: تكمت لفام
الليل طوال
الدنيا ظلام
سرب لهموم
الگمرة ضوها دبال
غاب تگرگير لحمام
بيئر مسموم
الدم  شلال
ريح وغيوم 
السما كحال
ضبابة مدرگة لهلال
القلب  مطلي حموم
مابغا يصفا الحال
بانت النجوم
ندبت النكبة
يرجع لبلاد
داك المضيوم
بكات المظلوم
جرحها مابغا يبرا
التاريخ مزممها
ماشي نكثة
العدو مكممها
الباطل ماشبع
سفيه سلمها
لغريب يرجع
الحق يبان
لفجر يطلع
تدهب لحزان
الشمس تضوي لمكان
تفك القيود
يتحرر الإنسان
تفتح الحدود
يحكم زمان
في القبة
يترفع الآدان......14/5/018
بقلم محمد البراقي الحسناوي
[29/08/2018 à 3:03] ‪+212 707-419337‬: بعنوان:المجدوب

شاف الشوف
بعين محرفة
حروف الجوف
نطقت بالسر المكشوف
غسلت العين المعمشة
الطمع ملهوف
يتلبد تلباد
الصوف....!!!

الخوف
اشحال قدك منه
يا بهوت لبهوت
عري الكتوف
گفظ للركبة
ساوي الكفوف
صرف الكلمة
عبارها ف الميزان
لا تنسا
الصروف...!!
الدين  يرجع لمولاه
عادة قديمة
الليگة  محزومة
رباگ للبهيمة
الصفيحة قبيحة
لحست العثرة
الهموم
والگلب حموم
ريح الصهد
الشرقي شوم
حوم تحوام
جاب  الاحزان
الطير
المشؤووم....!

دارت الايام
ضام المضيوم
دخلت  الفرحة
بكات الدموع
الشبعة  قنعة
الفايدة عناية
بين الضلوع
سكات
الجوع...!

تحقت الاحلام
النغمة  نظمت كلام
جالت شرق وغرب
شمال وجنوب
لداخ يشد الحصيرة
يمحي اللوح
يحنش المكتوب
يسيح سمق البوح
المجدوب
هلالي معانيه تشالي
بوحه  يداوي
المجروح:!
28/8/2018
بقلم محمد البراقي الحسناوي
[29/08/2018 à 22:29] ‪+212 707-419337‬: بعنوان.القبة
تكمت لفام
الليل طوال
الدنيا ظلام
سرب لهموم
الگمرة ضوها دبال
غاب تگرگير
لحمام...!!!!

بيئر مسموم
الدم  شلال
ريح وغيوم 
السما كحال
ضبابة مدرگة لهلال
القلب  مطلي حموم
مابغا يصفا
الحال....

بانت النجوم
ندبت النكبة
يرجع لبلاد
داك المضيوم
بكات المظلوم
جرحها مابغا يبرا
التاريخ مزممها
ماشي نكثة...!

العدو مكممها
الباطل ماشبع
سفيه سلمها
لغريب يرجع
الحق يبان
لفجر يطلع
تدهب لحزان
الشمس تضوي لمكان
تفك القيود
يتحرر الإنسان
تفتح الحدود
يحكم زمان
في القبة
يترفع الآدان:
......14/5/018
بقلم محمد البراقي الحسناوي
[30/08/2018 à 2:16] ‪+212 707-419337‬: بعنوان: الكعلال

حياني حياني
على محايني
ولفك ما بغا ينساني
حسك
حساته اوداني
وشمت الغدر
على كفوف الصدر
العيب
مرسوم بين 
حجباني..!

حسيكة الصوفة
ديك المكعلة
نغزتني  تنغاز
عزلتها من الجلد
دزيتها  بمقص الدزاز
الدياب فرسو النعاج
عطشانن شربو للدم
كلاو اللحم
كدو ومصو
العظم..!!

حروف الجوف
غالين واعزاز
قوافي فيها بوهزهاز
اسمقها     ساح
تكفح  تكفاح
شمس الصباح
مابغات تشرق
شقيت القلب داويت
الجراح...!!

حالك حالي
حماقك  بلاني
سبحان العالي
الليل  مظلم
السماء مغيم
راعي وسلم
يا الخوا
الطمع  يفوت
تبقا العداوة
تموت مشموت
من صداعك
هنيني..!

حياني حياني
تخلطت
افراحي واحزاني
ويدان المحبة نشفت
جفت اعياني
مابان هلالي
اسقيت جناني
الكرمة حلمت
الوردة فتحت
نسيت هموم ايامي
30/8/2018
بقلم  محمد البراقي الحسناوي
[30/08/2018 à 6:20] ‪+212 707-419337‬: بعنوان:احدية

زهري ازهر
زرعت زرعي
سبلت السبولة وما اتمر
ضحك الزمان
احدية
لبست قفطان
بين الربيع والصيف
گفضت للدرعان
جنحيها ظلو
المكان...!

طلت الكرموسة
صبت شتات  رحابي
صاط ريح الخريف
تحتو  الأوراق
زلالط  واقفة
محزمة بالنفاق
طار الزواق..!

تهدمت المعشوشة
الاوتاد عواد
دخلتهم السوسة
الطمع
ولد الخدع
ناس عيونها مغشوشة
لسونهم طويلة
في الموسم
مايحرك ولد العودة الشارفة
البايرة ما تقابل
الخالفة...!!

زهري ازهر
لبسته ريش  النسر
رشيتو بريق المحبة
اسقيتو بالمسك والعنبر
بنا عشه بين الشجر
عفيف كفيف
باني اسوار من الحجر
حاجباه جبال ع البحر
في جوف  الارض
داگ اوتاد الصبر
الستر
حتى تجي سفينة  السفر
يتقاد البصر
مع العمر:
30/8/2018
بقلم محمدالبراقي الحسناوي
[30/08/2018 à 6:20] ‪+212 707-419337‬: بعنوان:احدية

زهري ازهر
زرعت زرعي
سبلت السبولة وما اتمر
ضحك الزمان
احدية
لبست قفطان
بين الربيع والصيف
گفضت للدرعان
جنحيها ظلو
المكان...!

طلت الكرموسة
صبت شتات  رحابي
صاط ريح الخريف
تحتو  الأوراق
زلالط  واقفة
محزمة بالنفاق
طار الزواق..!

تهدمت المعشوشة
الاوتاد عواد
دخلتهم السوسة
الطمع
ولد الخدع
ناس عيونها مغشوشة
لسونهم طويلة
في الموسم
مايحرك ولد العودة الشارفة
البايرة ما تقابل
الخالفة...!!

زهري ازهر
لبسته ريش  النسر
رشيتو بريق المحبة
اسقيتو بالمسك والعنبر
بنا عشه بين الشجر
عفيف كفيف
باني اسوار من الحجر
حاجباه جبال ع البحر
في جوف  الارض
داگ اوتاد الصبر
الستر
حتى تجي سفينة  السفر
يتقاد البصر
مع العمر:
[31/08/2018 à 4:32] ‪+212 707-419337‬: بعنوان:الطير المجروح

انشوفني داوي
عمرت سوق
فيه الزين والخايب
متكي ع الحيط الرايب
مساوي وترات
العقل الغايب
متاوي ضربات
القلب الطايب
راسي راس الغرايب
ماقاديت
على حمل
المصايب...!!

نشكي
حسو بيا الاحباب
حزت امري للباري
راضي بالمكتاب
حنيت العتبة الباب
حكيت قرصة الدباب
ماكلة السبوعا
ولا فريسة الدياب
الجيفة جمعت  غراب
قاصيت المحنة
حسبت  سوايع
العذاب...!

الحروف حروفي
عصرت عروقي
قطرتها  مداد
القلم بين كفوفي
خرجت من جوفي
حبالها غدايد
فتحت الكتاب
اشكيت بذنوبي
اه عليك يا حزوني
سرحي مسجوني
وكلتني
الداد...!

السبوب السبوبي
العدو محبوبي
عيوني
شافت المحساد
ناره مشاهب
شاعلة بلا عواد
باردة رماد
يا  العباد
البوح
طير مجروح
يكلم الروح
الكسدة تراب
الهموم
سراب:
31/8/2018
بقلم محمدالبراقي الحسناوي
[31/08/2018 à 4:32] ‪+212 707-419337‬: بعنوان:الطير المجروح

انشوفني داوي
عمرت سوق
فيه الزين والخايب
متكي ع الحيط الرايب
مساوي وترات
العقل الغايب
متاوي ضربات
القلب الطايب
راسي راس الغرايب
ماقاديت
على حمل
المصايب...!!

نشكي
حسو بيا الاحباب
حزت امري للباري
راضي بالمكتاب
حنيت العتبة الباب
حكيت قرصة الدباب
ماكلة السبوعا
ولا فريسة الدياب
الجيفة جمعت  غراب
قاصيت المحنة
حسبت  سوايع
العذاب...!

الحروف حروفي
عصرت عروقي
قطرتها  مداد
القلم بين كفوفي
خرجت من جوفي
حبالها غدايد
فتحت الكتاب
اشكيت بذنوبي
اه عليك يا حزوني
سرحي مسجوني
وكلتني
الداد...!

السبوب السبوبي
العدو محبوبي
عيوني
شافت المحساد
ناره مشاهب
شاعلة بلا عواد
باردة رماد
يا  العباد
البوح
طير مجروح
يكلم الروح
الكسدة تراب
الهموم
سراب:
31/8/2018
بقلم محمدالبراقي الحسناوي
[31/08/2018 à 7:36] ‪+212 707-419337‬: بعنوان: على بلادي مانصبر

ابغيت نتكلم
طلقت لساني
زميت  الفم
مضيت انيابي
شربوني رهج السم
حكيت جنابي
ساح الدم
عيطت على جوادي
وقفوا گدم على گدم
طلبو الصلبان والجاوي
النحيرة
بلا عظم...!!

شعلت المجمر
شفت
الباطل تجبر
سوسة
ف العظام تنخر
مناجله
حصدت يابس واخضر
سفينته
تايهة على وجه البحر
ركابها قلوب الحجر
مجادلها عواد
الظلمة ظلامت
الگمرة مابانت
المنكر حس راسو
اغلاض
وكبر....

على بلادي مانصبر
ولا نسمح ف اشبر
البگرة حلبوها
السطل  مابغا يعمر
الغلاء  يقهر
القرع  يمشط الشعر
الحاجب
ما تهرب على العين
خدود الشارفة
زواقهم اعكر
ابغيت نهضر
خاطري تغير الحق اغبر
النخلة حشوها
تحتت بلوح والتمر
المخار مخر
قفل  ودنيه عطا بالضهر
السر ف الفجر
ما بغا يظهر:
31/8/2018
بقلم محمد البراقي الحسناوي
[31/08/2018 à 9:20] ‪+212 707-419337‬: بعنوان:ريق الصبر

ابغيت نزور
ما نقصد  والي
ما نمسح بتراب القبور
نطل بعيوني وتنهول
نرضي الخاطر
حروفي تجدب
تطلق الشعور
تتحير  وتحظر
الشاكرية والمجمر
المالين المكان باغين البخور
يتطلق سراح
المسكون والمسحور

يا احبابي هدا حالي
بحور الهواء  رماتني
شقيت
القلب ظهر العجب
سوايع
بدالة تتقلب
سطل
نحلب فيه گاعو مگعور
القانع ربيته طلع مسعور
زماني
شكيت  ليه القيته  مقهور
توسدت  الحجر
قلبت ع الحل وما لقيت
فاضت  دموعي وما حسيت
كويتها بالجمر
اسقيتها بريق الصبر
31/8/2018
بقلم محمدالبراقي الحسناوي
[31/08/2018 à 9:21] ‪+212 707-419337‬: بعنوان:ريق الصبر

ابغيت نزور
ما نقصد  والي
ما نمسح بتراب القبور
نطل بعيوني وتنهول
نرضي الخاطر
حروفي تجدب
تطلق الشعور
تتحير  وتحظر
الشاكرية والمجمر
المالين المكان باغين البخور
يتطلق سراح
المسكون
والمسحور...!!

يا احبابي هدا حالي
بحور الهواء  رماتني
شقيت
القلب ظهر العجب
سوايع
بدالة تتقلب
سطل
نحلب فيه گاعو مگعور
القانع ربيته طلع مسعور
زماني
شكيت  ليه القيته  مقهور
توسدت  الحجر
قلبت ع الحل وما لقيت
فاضت  دموعي وما حسيت
كويتها بالجمر
اسقيتها بريق
الصبر:
31/8/2018
بقلم محمدالبراقي الحسناوي